إسم الدولة : جمهورية نيجيريا الاتحادية العاصمة : ابوجا
اللغة الرسمية : الانجليزية العملة : نايرة NGN
المساحة : 923.768 ألف كم2 التعداد : حوالي 132 مليون نسمة


الموقع والمناخ : تقع فى غرب افريقيا يحدها جنوبا خليج غينيا (المحيط الاطلنطى ) بامتداد حوالى 853 كم وشمالا النيجر بامتداد حوالى 1497 كم والشمال الشرقى تشاد بامتداد 87 كم وشرقا الكاميرون بامتداد حوالى 1690 كم وغربا بنين بامتداد حوالى 773 كم . المناخ يعد مناخ نيجيريا استوائيا حيث تتصف درجات الحرارة بالارتفاع تقع فى غرب افريقيا يحدها جنوبا خليج غينيا (المحيط الاطلنطى ) بامداد حوالى 853 كم وشمالا النيجر بامداد حوالى 1497 كم والشمال الشرقى تشاد بامتداد 87 كم وشرقا الكاميرون بامتداد حوالى 1690

أهم المدن : لاجوس ـــ بورت هاركورت ـــ ابادان ـــ كانو .

ملاحظات : إرتفاع معدلات الرطوبة على مدار العام. هناك موسم جفاف (حار ومترب ) من اكتوبر حتى مارس ـــ اما موسم الامطار من ابريل حتى سبتمبر.

العطلات الرسمية : عيد الفطر والاضحى والمولد النبوى عيد الفطر والاضحى ــ المولد النبوى ـ عيد الفصح ـ اول يناير ـ اول مايو ـ اول اكتوبر ــ 25 ــ 26 ديسمبر

مواعيد العمل من 8 الى 4

القطاع الخاص من 10 الى 7

المحلات التجارية من 10 الى 7

بيانات الاتصال بالسفارة
بيانات الاتصال بالقنصلية

دائرة الإختصاص : يتناول اختصاصها ولايات الشمال النيجيرى

نظام الدخول إلى الدولة

نظام التأشيرات : ضرورة الحصول على تاشيرة دخول مسبقة وتقوم نيجيريا بالقاهرة باصدار تاشيرات الدخول للراغبين.

عقوبة انتهاء التأشيرة : توقع غرامة مالية وفقا لمدة التجاوز.

اجراءات رسمية : الحصول على اقامة بالدولة وفقا للغرض القادم من اجله فى حالة تجاوز اقامتة المدة الممنوحه له بتاشيرة الدخول.

رسم المغادرة : 35 دولارا امريكيا تضاف على قيمة تذكرة الطيران حيث تقوم شركات الطيران بتحصيلها مقدما.
اجراءات جمركية : اذا كانت السلع او البضائع للاستعمال الشخصى لا يتم تطبيق الاجراءات الجمركية النيجيرية عليها ، اما اذا كانت مصحوبة بغرض الاتجار فانه يجب استيفاء الاستمارة الاستيرادية كما يتم فحص السلع او البضائع. ويتم التحصيل علي البضائع الكهربية
ملاحظات :

حق الإقامة

يتم منح الاقامة سواء مؤقتة او دائمة فى حالة الزواج من نيجيرية. كما يتم منح الاقامة ايضا فى حالة اثبات المواطن المصرى انه تعاقد مع اى جهة نيجيرية للعمل بها. بالنسبة لتملك العقارات او الاستثمار فى نيجيريا فهى مسالة مسموح بها وفقا للقوانيين النيجيرية ، الا ان تلك العملية محفوفة بالمخاطر. وتكلفة الفرد في الليلة الواحدة من 60 : 300 دولاروتكلفة المطعم من 60 :70 دولار. لابد من الحصول علي تصريح بالاقامة سواء مؤقتة او دائمة بعد دفع الرسوم المقررة علي المواطن.

حق العمل

لا تتوافر امكانية استقبال لعمالة اجنبية نظرا لرخص العمالة المحلية وتوافرها ولكن يمكن استقبال بعض المهن التخصصية مثل الاطباء او المهندسين الزراعيين واساتذة الجامعات وشرط ابرام عقود قبل المجيئ. الي نيجيريا. وبحوزتة كل الاوراق والشهادات الخاصة به وذلك للعمل . وتشترط القوانين واللوائح المنظمة لإستقبال العمالة الأجنبية أن يكون صاحب العمل من الموسرين وأن تكون بحوزة العامل كافة الشهادات والأوراق المطلوبة للعمل ، ويلزم الأجنبي الذي يريد إقامة مشروع أن يدخل معة شريك نيجيرى ولو حتى صورياً .


وسائل السفر والاتصال

خطوط الطيران : يوجد رحلات مباشرة لشركة مصر للطيران بين القاهرة ولاجوس ( رحلتان اسبوعيا )
خطوط الملاحة : 619105 ــ 619233 ـــ 2668344 ــ فاكس 2661102 ــ فى لاجوس 630759 ــ 630706 ــ 0023464 بكانو

مكتب مصر للطيران : لاتوجد خطوط ملاحية مباشرة بين مصر ونيجيريا.
مكاتب سياحة مصرية:
الاتصال وسعره : الرقم الكودى لنيجيريا هو 234 ويضاف اليه رقم المدينة. تبلغ قيمة الدقيقة الواحدة من نيجيريا لمصر 150 نايرة المعادل حوالى 2 دولار امريكى.
الاعلام المصرى : تصل القناة الفضائية المصرية لنيجيريا ــ فى حالة تركيب جهاز استقبال. يصل الاهرام الدولى بصورة غير منتظمة ومتاخر عن تاريخ صدوره

المعاملات النقدية

العملات القابلة للتغيير: الدولار الامريكى و الاسترلينى و المارك الالمانى والفرنك السويسرى

ضريبة المبيعات :
إمكانية إستردادها : ضريبة المبيعات من 5% الى 10% غير معمول بنظام استرداد قيمة ضريبة المبيعات المفروضة على السلع التى يقوم الاجنبى بشرائها فى نيجيريا.


الرعاية الصحية :

أهم الأمراض : والإيدز

التطعيمات الواجب أخذها : الحمى الصفراء والشوكية والكوليرا والتيفود وتناول اقراص الوقاية من الملاريا

الخدمة الطبية :

تكلفة العلاج : أسعارها مرتفعة للغاية .



تحذيرات : محاولة الوقاية من التعرض للدغ الناموس تجنبا للاصابة بمرض المالاريا وعدم تناول الماكولات او المشروبات من البائعين بالطرق العامة او فى المحال والمطاعم غير المتميزة والاعتناء بنظافة المأكل والمشرب والملبس

التعليم

نظام التعليم الإبتدائى : 6

نظام التعليم الإعدادى : 3

نظام التعليم الثانوى : 3

مدارس عربية : توجد مدرسة لبنانية بمدينة لاجوس

مدارس أجنبية : مدرسة امريكية ومصروفاتها 7500 دولار ومدرسةفرنسية 300 دولار
مابين 400 و 600 دولار سنويا تقريبا

متوسط تكلفة الفرد: 80 دولار

يعتمد سعر الشقة على حسب حالتها وتتوافر المواصلات العامة بصورة ممتازة ولا بد من أن تكون الرخصة المصرية باللغة الصينية للأعتراف بها


ملاحظات :

الأمن الجنائى

معدلات الجريمة مرتفعة وخاصة في مناطق جنوب نيجيريا ، وهي في الغالب جرائم سرقة وسطو مسلح تستخدم فيها الأسلحة الآلية . ويكون المهاجمون بأعداد كبيرة .



ملخص عن الدولة

: 1- المناخ في نيجيريا هو مناخ إستوائي حار على مدار العام ، وتسقط الأمطار بكثافة خلال الأشهر من أواخر إبريل حتى أكتوبر ، أما فصل الجفاف فتكون هناك رياح مشبعة بالأبرية معظم أوقات فصل الجفاف .

2- السياحة في نيجيريا غير رائجة نظراً لعدم توافر مقومات الجذب السياحي فضلاً عن تردي حالة الأمن في البلاد ، ومن ثم فأن معظم زائري نيجيريا هم من رجال ألأعمال أو من أسر وأقارب المواطنين العاملين بنيجيريا ، هذا وتتوقف تكلفة الإقامة في الفنادق على مستوى الفندق غذ تترواح ما بين 80 دولار في الفنادق 3 نجوم إلى 300 دولار في الفنادق 5 نجوم ، أما المطاعم التي تقددم أطعمة غير محلية فتبلغ تكحلفة الوجبة ما بين 30إلى 70 دولار .

3- أهم الأمراض المتوطنة هي الأيدز والملاريا والتيفويد غلى جانب الكوليرا والإلتهاب الكبدي الوبائي ، ويكن للمسافر إلى نيجيريا أن يحصل على تطعيم مسبق للكوليرا والتهاب الكبدي والحمى الصفراء ، وأقراص الوقاية من الملاريا ، هذا ولا تتشدد السلطات في طلب الإطلاع على تطعيمات المسافرين إليها .

4-لا تتوافر إمكانيات لإستقبال عمالة أجنبية غير ماهرة في نيجيريا نظراً لرخص تكلفة الأيدي العاملة ، ولكن يمكن إستقبال المهن التخصصية مثل الأطباء والمهندسين الزراعيين وأساتذة الجامعة شرط إبرام عقود معهم قبل المجئ إلى نيجيريا من خلال الوفود الحكومية وبالتنسيق مع السفارة النيجيرية ، وتشترط القوانين واللوائح النظمة لاستقبال العمالة الأجنبية أن يكون صاحب العمل من الموسرين ، وأن تكون بحوزة العامة كافة الشهادات والوراق المطلوبة للعمل ، ويلزم الأجنبي الذي يريد إقامة مشروع أن يدخل معه شريك نيجيري ولو حتى صورياً .

5- لا بد من الحصول على تاشيرة مسبقة من سفارة نيجيريا ، وقبل القدوم لنيجيريا ، كما أنه في حالة الإقامة في نيجيريا فلا بد من الحصول على تصريح بالإقامة يتم تجديدة بعد دفع الرسوم المقررة ، ويشترط للإقامة الدائمة أما الزواج من مواطن أو مواطنة نيجيرية ، أو الارتباط بتعاقد رسمي للعمل في نيجيريا .

6- يتم تحصيل رسوم جمركية على الأجهزة الكهربائية وما يحملة المسافر من منقولات لغير الاستخدام الشخصي ، وبالنسبة للطرود غير المصحوبة فلا بد من إخراجها من الجمرك من خلال مخلص جمركي .

7-طرق النقل الداخلية تكون في مأمن معظم الأحيان في فترة الصباح وحتى المغرب في معظم أنحاء نيجيريا .




lug,lhj jil; rfg hgstv Ygn kd[dvdh lgd,k ,d;,k