عطلات العرب للسفر و السياحة| حجز فنادق | عروض سفر | برامج سياحية | حجز طيران | رحلات ترفيهية | تأجير سيارات | معلومات و أدلة | أخبار السياحة - Powered by vBulletin

 
موقع و منتدى عطلات العرب للسفر Holidays4Arab.com

اكتب بريدك في المربع ثم اضغط على "اشتراك" لكي يصلك كل جديد على بريدك مباشرة


+ الرد على الموضوع
صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 8 إلى 14 من 25
  1. #8
    مسافر ماسي nmk نهر الوفاء is on a distinguished road الصورة الرمزية nmk نهر الوفاء
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,602

    السياحة الدينية والتاريخية



    الجزائر
    عرفت الجزائر الحضارة عبر مختلف العصور فقد عثر على بقايا وآثار نشاط انساني تعود الى نحو سبعة آلاف عام ق.م واحتكت بعدة حضارات سجلها التاريخ كالحضارة الفينيقية التي تعامل معها الامازيغيون سكان الجزائر آنذاك.
    خضعت الجزائر في القرن السابع ق.م لحكم قرطاج ثم احتلها الرومان سنة 42 ق.م وفي عام 682م بدأ عصرها العربي الاسلامي.

    تتميز مدينة الجزائر بقسميها الاسلامي القديم والاوروبي الحديث، ويعرف القديم باسم القصبة بشوارعها الضيقة ومساجدها العديدة وقلعتها التي بنيت في القرن السادس عشر. والقصبة تعد تراثا معماريا تاريخيا هاما وسجلت من قبل منظمة اليونسكو كتراث عالمي سنة 1992. ومن معالمها: الحدائق، المرصد الفلكي، والمتحف الوطني، ودار الكتب الوطنية وجامعة الجزائر التي تأسست عام 1909. وفي القصبة كثير من القصور والمنازل الفاخرة ذات الطراز العربي الاسلامي ومن ابرز مساجدها المسجد الكبير ومسجد كتشاوة.



    ومن معالم الجزائر نصب الشهيد الذي يشرف على مينائها وهو مبني على شكل نخلة طولها 92 مترا وحولها ثلاث شعب من البازلت ترمز الى النهضة الجزائرية في مجالاتها الثلاثة: الصناعية والزراعية والثقافية.
    وهران
    او الباهية كما يطيب لأهلها ان يسموها وهي ثاني أكبر مدينة في الجزائر وعاصمة الغرب الجزائري وهي واقعة على ساحل البحر الابيض المتوسط في اقصى غرب البلاد، وميناؤها من اشهر موانئ المتوسط وهي مركز تجاري هام وترتبط بداخل البلاد، وبتلمسان والمغرب بخط للسكة الحديدية وفيها صناعات مزدهرة مثل البتروكيماويات والحديد والصلب.
    وهران مدينة قديمة جدا ولكن تأسيسها يعود عموما إلى التجار الاندلسيين والمغاربة في القرن العاشر الميلادي (937م). احتلها الاسبان عام 1509 الذين طردوا على ايدي العثمانيين عام 1792م. الى ان احتلها الفرنسيون عام 1838م حتى استقلال الجزائر عام 1962. ومدينة وهران تجمع بين طرازين للمعمار احدهما حديث على أيدي الفرنسيين والثاني قديم على الطراز الاندلسي الاسباني وهي محاطة بكروم العنب، وطقسها لطيف ويسود المعيشة فيها جو من الهدوء. أما شوارعها فتمتلئ بالحركة والنشاط.

    ومن معالم المدينة حي الدرب وحي المدينة الحديثة وساحة الاول من نوفمبر وجامع الباشا المبني عام 1796م وهناك على الشاطئ ارصفة يحلو فيها التنزه عصرا ومساء. وفي منطقة وهران توجد عين الترك السياحية التي تتوافر فيها الفنادق وفيها مجمع الاندلس السياحي المطل على المتوسط. وفيه برج سانتا كروز الذي أسسه الاسبان.
    ومن المدن المجاورة لوهران مدينة مستغانم الساحلية التي تعد مزيجا من التراث الاندلسي والتركي وتشتهر هذه المدينة بكونها منبعا للفنون والموسيقى والثقافة وفيها مسرح مكشوف. وفي منطقة وهران توجد مدينة معسكر الامازيغية القديمة وهي عاصمة الامير عبدالقادر الجزائري الذي ينتمي الى قبائل بني شقران والذي قاد المقاومة ضد الفرنسيين من عام 1832الى عام 1849م وفي هذه المنطقة تكثر الينابيع والحمامات المعدنية ذات الاصول الرومانية.
    قسنطينة
    وتبرز قسنطينة باعتبارها مركزا لدور العلم وتعليم القرآن الكريم وتخرج منها علماء ومفكرون اسلاميون بارزون منهم عبدالحميد بن باديس مؤسس جمعية العلماء المسلمين وتزخر المدينة بالمعالم التاريخية والدينية ومنها الجامع الكبير الذي يعود بناؤه الى القرن الثالث عشر وضريح سيدي راشد وفيها قصر الباي احمد الذي يعد نموذجا رائعا لفن العمارة العربية الاسلامية وفيها حمام سيدي مير للمياه الساخنة. اما وسط المدينة فهو بحد ذاته مقصد سياحي متميز الى جانب كونه ملتقى لكل الطرق ومركز النشاط والحركة للمدينة.
    عنابة
    ومن ابرز معالم عنابة المسجد الكبير وكاتدرائية القديس اوغسطين وهو فيلسوف ولد وترعرع في الجزائر قبل اكثر من 1500عام وقد وضعت وزارة السياحة الجزائرية برنامجا سياحيا للتعريف به ومما يشار اليه ان لهذا القديس 18 مليونا من الاتباع لا سيما في الولايات المتحدة حيث بنوا هناك اكثر من 500 كنيسة.

    جيجل
    ميناء تجاري قديم أسسه الفينيقيون وتعاقب عليه الرومان والاسبان والاتراك. وتتميز جيجل بجبالها وكهوفها المدهشة وحولها غابات كثيفة تشكل بخضرتها مع زرقة مياه البحر مشهدا خلابا وتزخر بمعالم اثرية كثيرة جعلت منها مقصدا لآلاف السياح الذين يفدون اليها.
    البليدة
    مدينة تقع في شمال الجزائر على سفوح جبال الاطلسي وقد بناها الاندلسيون عام 1553م فوق موقع عسكري روماني وطوروا فيها عمليات الري الزراعي ولحق الدمار بأبنيتها القديمة بفعل الهزات الارضية وبخاصة في القرن التاسع عشر.
    بجاية
    تقع على ساحل المتوسط وتطل على خليج في مشهد فائق الجمال وهي ايضا كمدن المتوسط حكمها الرومان بعد تغلبهم على قرطاجة ثم اتخذها الوندال عاصمة لهم في القرن الخامس. تعاقب على حكمها البربر فالاسبان ثم العثمانيون فالفرنسيون وصولاً الى الاستقلال. ومن ابرز معالمها الجامع الذي بني في القرن السادس عشر وقلعة بناها الاسبان عام 1545م. اقترن اسمها بصناعة الشموع اذ كانت تصدر مادتها الخام ولذلك أخذت الشموع اسمها بالفرنسية Bougie وكذلك شموع الاحتراق «بوجيات» المستخدمة في محركات السيارات.
    تلمسان
    مركز ولاية تلمسان وتقع على مسافة 600 كم الى الغرب من الجزائر العاصمة وهي محاذية للحدود المغربية إلى الجنوب الغربي من وهران وتعتبر من اهم مراكز التاريخ والآثار في الجزائر وبخاصة تراثها المعماري العربي الاسلامي، وقد استقر فيها الاندلسيون العرب بعد رحيلهم من الاندلس عام 1292 ، وبنيت في منطقة تلمسان المدينة القديمة المعروفة باسم اغادير والحديثة واسمها تافرزت في القرن الثامن الميلادي وأعاد بناءها السلطان الموحدي يوسف بن تاشفين واطلق عليها اسم تاغرارت.
    الهقار والطاسيلي
    تعتبر هاتان المنطقتان متحفين طبيعيين وصنفتهما منظمة اليونسكو في قائمة التراث العالمي. والهقار حيث القمم ترتفع الى 3000 متر مقصد رئيسي للسياح حيث الرسوم والنقوش الأثرية التي تنبئ عن طريقة حياة انسان تلك المنطقة قبل نحو خمسة آلاف سنة.

    غـردايـة
    تقع مدينة غرداية بعد مدينتي العطف ومليكة حيث أسسها الأباضيون في القرن الحادي عشر الميلادي وذلك في العام 1053م وتبعد عن العاصمة الجزائرية 600 كلم جنوبا. وعلى غرار جميع قرى وادي ميزاب يحاط قصرا مليكة وغرداية بسور يعلو كل واحد منهما مسجد يهيمن ويشرف على الحياة الروحية والاجتماعية في المدينة، كما نجد المنازل مشيدة حول المسجد بشكل هرمي بحيث توفر لكل منزل الحرية وتراعي في هندستها حقوق الجار والمنافع العامة للسكان. وقد تم بناؤها بمواد محلية. وقد أدرجت بلدية غرداية ضمن المعالم التاريخية العالمية من جانب منظمة اليونيسكو عام 1982م. ومن اهم هذه المعالم، المسجد الكبير الذي تعلوه مئذنة بها 114 درجة صعود بعدد سور القرآن الكريم، وساحة السوق القديم التي تسمى الرحبة وسط القصر القديم، والسوق الكبير الذي يسمى ايضا ساحة النصر حيث يتم فيه البيع بالمزاد العلني والذي يكتظ بالحركة يوم الجمعة، ومسجد الشيخ عمي سعيد ومقبرته. حظيرة الطاسيلي: 000،100 هكتار ويشمل الطابع الاثري والأركيولوجي، تتميز بمختلف النقوش والرسومات الصخرية،وهي مصنفة كتراث عالمي.

    سطيف
    تقع إلى الشمال الشرقي من الجزائر وتبعد عن العاصمة 300 كم وهي مدينة بنيت إبّان الاستعمار الفرنسي على اطلال مدينة ستيفين الرومانية القديمة. وتعاقبت على حكمها حضارات خلَّفت آثارا وشواهد لا تزال ماثلة ومن اهمها مدينة جميلة الرومانية التي تعد من اجمل مثيلاتها الرومانية القديمة في حوض المتوسط وصنفت من قبل منظمة اليونسكو عام 1967 كتراث عالمي .
    تبسّه
    تتربع في أحضان جبال الاطلسي شمال شرق الجزائر ومن معالمها السياحية الاثرية القديمة قوس كركلا الروماني وكاتدرائية بنيت في القرن الرابع وأسوار ومعابد بيزنطية مرممة. وتبسه هي تفستا الرومانية اتخذها الامبراطور أغسطس معسكرا لقواته عام 25 ق.م.
    ورقـــــلــــــة
    تعد من اقدم المدن الصحراوية. أسسها الأباضيون في القرن الحادي عشر. وكانت عاصمة العديد من الممالك آخرها الأدارسة في القرن السابع عشر كما أطلق عليها ابن خلدون بوابة السودان إذ كانت ممرا للقادمين من السودان.


  2. #9
    مسافر ماسي nmk نهر الوفاء is on a distinguished road الصورة الرمزية nmk نهر الوفاء
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,602

    جيبوتي
    تشكل التضاريس الطبيعية لجمهورية جيبوتي بؤرة جذب سياحية واعدة، فما بين المرتفعات
    البركانية والغابات الخضراء والمياه المتداخلة مع برها وشواطئها المطلة على البحر الأحمر تتكون مشاهد بديعة تأسر الألباب وتستأثر باهتمام عدسات المصورين الباحثين عن غرائب جمال الطبيعة البكر.
    تقع جمهورية جيبوتي على خليج عدن عند البحر الأحمر وتمثل بموقعها في هذا الركن من القرن الافريقي ملتقى لخطوط الاتصالات الثقافية والتجارية بين اوروبا وآسيا عن طريق البحر الاحمر من ناحية وبين افريقية وبلدان الخليج عن طريق المحيط الهندي وبحر العرب من ناحية اخرى. ولها حدود مشتركة مع اثيوبيا وارتيريا والصومال.

    نبذة تاريخية
    من الواضح ان جيبوتي سُكِنت منذ عصور ما قبل التاريخ بواسطة الإنسان البدائي حيث كانت الحياة رعوية في الاساس. وفي العصور الوسطى اجتذب موقعها الاستراتيجي التجار العرب ومن بعدهم العثمانيين الاتراك. في أواخر الخمسينات من القرن التاسع عشر قامت فرنسا باحتلال ما يسمى الآن جيبوتي وذلك بهدف اقامة توازن مع الوجود البريطاني في اليمن وعدن، وفي عام 1977 اصبحت جيبوتي دولة مستقلة..
    وترتبط جيبوتي بأديس ابابا عاصمة اثيوبيا بواسطة خط سكة حديد يمر بمدينة هراري أنشأته فرنسا حتى تصبح جيبوتي الميناء الرئيسي للاقتصاد الاثيوبي.

    وتتكون معظم اجزاء البلاد من الارض الصخرية ومناخها جاف وتوجد فيها تشكيلات صخرية فريدة من نوعها وبراكين وبحيرات مثل بحيرة لوجو التي تحتاج إلى سفر طويل للوصول اليها.
    وتعتبر جزر «ليه ست فريرز» البركانية في خليج تاجورا من بين اهم الأماكن الرائعة لممارسة هواية الغوص. اما بحيرة «أبيه» فتقع على الحدود مع اثيوبيا وتتمتع بجمال اخاذ . ويحرص الزوار على مشاهدة المسطحات المحلية ومسبار الزلازل. وتقع هذه البحيرة على مقربة من جيبوتي العاصمة وتاجورا مما يجعل رحلة الوصول اليها امرا ميسورا.
    مسكلي وموشا
    إن هاتين الجزيرتين الدافئتين غير مأهولتين ومناسبتين للرحلات النهارية، وتتميزان بمواقع الغوص والشطآن النظيفة المناسبة لرحلات التنزه العائلية لتناول وجبة غداء هناك. وتستغرق الرحلة بالقارب بين مرفأ جيبوتي وشواطئ تلك الجزر نحو نصف ساعة.
    ولقد تآلفت البيئة مع السمات الانسانية لمكونات الشخصية الجيبوتية على نحو يشكل بحد ذاته دافعا سياحيا جاذبا للباحثين عن جمال الطبيعة ومشاعر الدفء والطيبة التي يغمرك بها أهل جيبوتي اصحاب الوجوه السمراء والابتسامات العريضة، وبجذورهم الممتدة في ثقافة بدوية عريقة موروثة عن الاجداد، وبسلوكياتهم التي تنبئ عن اصالة وأخلاق عالية.
    جيبوتي.. العاصمة
    ان زيارة جمهورية جيبوتي تعني التعرف على سياحة القرن الافريقي، طبيعة وسكانا وانماط حياة، و في العاصمة جبيوتي يدخل إلى صدرك الانشراح فور تعاملك مع أهلها وترحيبهم الشديد بالزوار، ويسعى الجميع الى تقديم العون لك وارشادك الى ما تريد.. وتضم جيبوتي بالطبع مقار الوزارات والمؤسسات والهيئات والشركات الحكومية، والشركات الأهلية الكبرى، وبخاصة شركات الاستيراد، وتفتح قوانين الاستثمار الباب على مصراعيه امام المستثمرين سواء كانوا عربا او أجانب، وتعمل وزارة السياحة الجيبوتية بنشاط وحماس على تشجيع المستثمرين للتعرف على كنوز السياحة الجيبوتية ومواطن الجذب التي مازالت بكرا حتى الآن على الرغم من تمتعها بالكثير من التفرد والتميز والجمال النادر.

    ومدينة جيبوتي لاتزال مدينة صغيرة ولكن تتوافر فيها كل مرافق وامكانات العيش والعمل والاستثمار والسياحة، وفيها عدة فنادق واهمها فندق من فئة النجوم الخمسة واقل من ذلك. وأول ما يميز المدينة ميناؤها البحري والذي تقومت بتطويره وادارته الى جانب مطار جيبوتي ادارة منطقة جبل علي بامارة دبي التي تقوم باستثمارات هناك تبلغ حوالي 400 مليون دولار اميركي.
    وتزخر شوارع المدينة بالحركة طوال ساعات اليوم على الرغم من ارتفاع درجة الحرارة، وشوارعها مرصوفة نظيفة وتنساب فيها حركة المرور دون معوقات بالرغم من عدم وجود اشارات المرور، وفي وسط المدينة تكثر المطاعم والمقاهي التي تفتح حتى ساعات متأخرة من الليل. وتشتهر مطاعم المدينة بتقديم وجبة السمك المشوي بالتوابل والبسباس «الفلفل الأحمر» وتشوى في «التنور» وفي جيبوتي دار واحدة للسينما، غير انه يمكن استقبال كافة القنوات الفضائية التليفزيونية العربية والاجنبية. ويمكن ممارسة رياضة المشي والتنزه على ساحل البحر الاحمر الذي يشبه الخليج الصغير.
    معالم سياحية

    تبعد «بير صحة» مسيرة ساعة بالسيارة عن جيبوتي العاصمة، وتعتبر قرية سياحية فندقية على بساطتها، حيث تجد فيها من يقدم المأكولات والمشروبات الباردة والساخنة في احضان طبيعتها الساحرة الكثيفة الاشجار، وبيئتها الطبيعية النقية، ومياهها العذبة التي تأتي من الينابيع الصخرية، ولا تختلف قرية «رندا» ومنطقة «تجرة» في طبيعتيهما عن منطقة «بير صحة» الا في اكتظاظهما بالسكان والمحال التجارية والمطاعم. يوجد في «تجرة» ميناء صغير يستخدم لقوارب الصيد والنزهة.
    وفي ضواحي مدينة جيبوتي تقع منطقة «دور الي» على بعد 8كم من العاصمة والتي يشيد فيها حاليا ميناء جديد لجيبوتي، وكذلك منطقة «عارتا بلاج» التي تقع على مسافة 20كم من العاصمة وتعتبر من اجمل الشواطئ السياحية التي يقصدها رواد الاستجمام على مدار العام.


  3. #10
    مسافر ماسي nmk نهر الوفاء is on a distinguished road الصورة الرمزية nmk نهر الوفاء
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,602

    السودان
    يمتاز السودان بكثرة المواقع الأثرية المنتشرة في أراضيه، ولذلك تمثل السياحة التاريخية فيه العمود الفقري بالاضافة للمقومات الأخرى ومن هذه المواقع مدينة النقعة التي تعتبر احد المراكز الهامة لمملكة مروى وبها معبد الاله الأسد أبادماك ومعبد الاله آمون والكشك الروماني وهناك منطقة المصورات الصفراء ومن أهم الآثار فيها السور العظيم ومعبد الإله المروي (سيبو مكر ) ومجموعه من الحفائر والمحاجر هذا الى جانب آثار الممالك المسيحية التى امتد نفوذها الى ما بعد منطقة (سوبا ) جنوب الخرطوم.
    وتزخر العاصمة (الخرطوم ) بمدنها الثلاث الكبرى بالعديد من المتاحف:

    متحف السودان القومي
    ويحتوي على مقتنيات اثرية من مختلف أنحاء السودان يمتد تاريخها الى عصور ما قبل التاريخ وحتى فترة الممالك الإسلامية، وتشتمل الصالات الداخلية للمتحف على العديد من المقتنيات الحجرية ، والجلدية ، والبرونزية ,والحديدية ، والخشبية وغيرها في شكل منحوتات وآنية، وأدوات زينة وصور حائطية وأسلحة و غيرها . أما فناء المتحف وحديقته فعبارة عن متحف مفتوح يشتمل على العديد من المعابد والمدافن والنصب التذكارية والتماثيل بأحجام مختلفة ، والتي كان قد جرى إنقاذها قبل أن تغمر مياه السد العالي مناطق تواجدها وتمت اعادة تركيبها حول حوض مائى يمثل نهر النيل حتى تبدو وكأنها في موقعها الأصلي.

    متحف الاثنوغرافيا :
    تم افتتاح متحف السودان القومي للإثنوغرافيا عام 1959 وأعيد ترتيبه عدة مرات بفلسفة عرض وطرق جديدة.

    متحف التاريخ الطبيعي
    تم افتتاح هذا المتحف عام 1929م ويحتوي على أنواع مختلفة من الطيور والزواحف والتي تعرض حية او محنطة مع معلومات موجزة عن كل حيوان ومناطق تواجده واسمه العلمي والمحلي ويعتبر المتحف ممثلا للبيئات الطبيعية في السودان وهو أيضا يفتح أبوابه يوميا عدا الإثنين.

    متحف بيت الخليفة
    يقع هذا المتحف في مدينة أم درمان في منطقة غنية بآثار حقبة الدولة المهدية وكان في السابق مقرا لسكن الخليفة عبد الله التعايشى إبان الدولة المهدية وخليفة قائد الثورة المهدية الامام محمد احمد المهدي وقد شيد المبنى عام 1887م على يد المعماري الإيطالي بيترو كما تم تشييد الجزء الملحق به والمكون من طابقين عام 1891م وقد تم تحويل المنزل الى متحف تاريخي عام 1928 م وهو يحتوي على العديد من المقتنيات النادرة لتلك الحقبة كما يشتمل على مقتنيات تعود الى ما قبل الدولة المهدية.

    متحف القصر الجمهوري
    تم افتتاحه رسميا في عام 1999م ، ويهتم المتحف بتوثيق وحفظ المقتنيات الرئاسية والنشاط الرئاسي إبان الحقب المختلفة من تاريخ السودان الحديث ويضم العديد من المقتنيات التاريخية والرئاسية .
    كما يوجد العديد من المتاحف الخاصة والتي يملكها أفراد، هذا الى جانب المتاحف الأخرى في المدن الولائية بالإضافة الى المتحف الحربي .

    الآثار في شمال السودان:
    تنتشر في شمال السودان المواقع الأثرية حيث قامت ممالك قديمة في مختلف انحاء الاقليم الذي يعتبر مسرحا لمخزون اثري امتد لآلاف السنين.
    وقد امتدت تلك الحضارات والممالك من الشلال الأول جنوبا حتى وادي حلفا شمالا، ومن هذه الممالك مملكة نبتة ومملكة كوش ومملكة مروى، وخلفت هذه الممالك ارثا انسانيا ضخما، وقد اقرت لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو اضافة عشرة مواقع جديدة على قائمة المناطق والمواقع الأثرية التي تصنف كتراث عالمي يجب المحافظة عليه ضمن قائمة التراث الثقافي حيث تم تسجيل جبل البركل ومواقع الحضارة النبتية في السودان والتي تعود الى عهد مملكة نبته التاريخية عند امتداد نهر النيل الشمالي كجزء من التراث العالمي.

    ويقف اكثر من 98 مبنى من الاهرامات في مناطق متفرقة على الشريط النيلي الضيق تحكي في سرد متواصل وساحر وغامض عن قصة تاريخ طويل تغلفه الروايات والاساطير الممتدة في شكل نسيج لحكايات شعبية وروايات اتصلت بالتاريخ الحديث، وتربط الاهرامات في شمال السودان الحاضر بماض امتد منذ عهد بنائها حتى الآن تحمل في داخلها اسرارا صامتة لم تكتشف قصتها بعد لكنها من ظاهرها تحكي عن تاريخ سوداني عميق.
    ومنطقة البجراوية بشكل خاص تحتوي على اهرامات عديدة لكنها ليست كبيرة كتلك التي في مصر وقد تركت آثارها تقاوم عوالم الزمن الضاغطة، انقسمت المقابر بين المنطقة الشرقية حيث مكان دفن الملوك والملكات، وبين المنطقة الغربية حيث مكان دفن الوزراء والأمراء، وفي غرفة المعبد نجد رسوما لإيزيس وحورس واوزوريس، ونقوشا بالداخل، وميزانا ومركبا وحيوانات وطيورا، وكتابات بالهيروغليفية في معبد الملكة أماني شختي، وتلك الآثار ممتدة على مساحة ستة كيلومترات مربعة.
    منطقة مروى
    وهي عبارة عن اهرامات تحتوي على مدافن للملوك، وتعد مدينة مروي من اقدم المدن في العالم، وقد اشتهرت مروي بصناعة الحديد خلال فترة مابين 592 ق.م حتى 350م. واخذت المدينة مكانتها في افريقيا، لكنها انهارت في عام 350م عندما قدم أحد ملوك الحبشة نحو مروي وهدمها بسبب تفوقها على دولته.
    سواكن
    تقع مدينة سواكن على الضفه الغربيه من البحر الاحمر، وقد كانت الميناء الرئيسى للقطر وسواكن اليوم عباره عن اطلال اثريه كانت تشكل في زمانها فن المعمار الاسلامى الذي ابدعه مهندسون وبناؤون جاءوا الى المدينة من الحجاز.
    البجراوية
    هي عاصمة مملكة مروي القديمة وتشمل:

    المدينة الملكية
    وهى موقع مروي القديمة خلال القرن الرابع ق .م وتشمل عدة معابد كمعبد الآله آمون ومعبد الإمبراطور" أغسطس" وغيرها من المباني المنتشرة بالمدينة بالإضافة إلى الحمام الروماني.

    الأهرامات الشرقية
    تقع على بعد أربعة كيلو مترات الى الشرق من المدينة الملكية وهي مقابر لملوك وملكات مملكة مروي .

    الأهرامات الغربية
    وتقع بين المدينة الملكية والأهرامات الشرقية ، وهي إهرامات صغيرة الحجم لرجال البلاط الملكي والوزراء كما توجد بقايا معبد الشمس .

    جبل البركل
    من أشهر المواقع الأثرية في السودان، يعود للفترة النبتية إذ يشمل معابد لآلهة متعددة بنيت على الطراز الفرعوني وأشهرها معبد " الإله آمون" الذي مازالت بقاياه تدل على عظمته ومدى الإهتمام به .
    النقعة
    تقع إلى الشرق من " ود بانقا " بحوالى 45كلم ،وتعتبر مركزاً من مراكز الحضارة المروية ، بها العديد من المباني المشيدة في مساحة 12-18 ميل ، وتشمل هذه المباني معبداً للإله أبادماك " الإله الأسد" على جدرانه نقوش رائعة.
    الكرو
    تقع على الضفة الشرقية للنيل على بعد 15 كلم من مدينة كريمة . يشتمل الموقع على مقابر لملوك مملكة نبتة 713 / 332 ق.م وتعتبر مقبرة الملك " تانوت أمني " من أشهر المقابر وذلك لما تحويه من عظمة في بنيانها ومناظر جميلة ملونة على جدرانها تمثل الحياة في العالم الآخر وهي نفس المناظر التي تزدان بها مقابر ملوك الفراعنة في وادي الملوك بمصر . وهناك العديد من المواقع الأثرية لا يتسع المجال للحديث المسهب عنها، ولكن يمكن اجمال اسمائها وهي: نوري، كوة، دنقلا العجوز، الغزالي، جزيرة صاي، صادنقا، صلب، سيسبي، المصورات الصفراء وغيرها.


  4. #11
    مسافر ماسي nmk نهر الوفاء is on a distinguished road الصورة الرمزية nmk نهر الوفاء
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,602

    سوريا
    تظل سورية حديقة الشرق الفواحة بعبق التراث والتاريخ وتمتد جذور حاضرها الى آلاف السنين قبل الميلاد وهي النموذج الذي يضم حضارات الشرق القديمة التي تعاقبت على المنطقة العربية بتنوعها وجمالها وثرائها ومن العاصمة دمشق، واينما اتجهت فانك ستقرأ هنا وهناك شواهد ماثلة تنبئك عن أمم وأقوام أثمرت ابداعاتهم تلك الشواهد التي سنتعرف عليها تاليا فكانت سوريا حديقة الشرق التي نطرق بابها الكبير من أقدم عاصمة مأهولة في التاريخ وهي دمشق الفيحاء:
    دمشق
    مسـجد بني أميـة الكبيـر
    يعتبر من روائع فن العمارة العربية في العصور الإسلامية . بناه الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك بين عامي 705 و715 للميلاد . وهو من أوسع الجوامع في دمشق وعمارته المميزة جعلته أعلى مما حوله في المدينة . تميزه قبة جميلة و مآذن ثلاث . و يحتوي على لوحات فسيفسائية تعتبر من روائع الفنون . يوجد في المسجد ضريح يوحنا المعمدان . ومازالت بقايا معبد جوبيتر الدمشقي موجودة في متحف المسجد الأموي الكبير. و يكتسب أهميته الدينية من حيث أنه كان على مر التاريخ محركاَ لأي -مدخل القـاعة الرئيسية في المسـجد - نشاط في حياة المجتمع الإسلامي ، إذ كان علماؤه على الدوام من علماء الفقه الإسلامي المعروفين.

    مسـجد السيدة رقية

    و يقع في حي العمارة شمالي المسجد الأموي و أهميته الدينية تأتي من أنه من المساجد القديمة جداَ في مدينة دمشق كما أن الفسيفساء والتزيينات الفارسية الموجودة على جدرانه تجعله من أجمل المساجد في العاصمة السورية.

    مسجد السيدة زينب
    يقع في ضاحية دمشق و التي تسمى باسمها السيدة زينب.

    التكية السليمانية

    في وسط مدينة دمشق الحالية.

    جامع الشيخ محيي الدين بن عربي

    في حي الصالحية.

    جامع درويش باشا و جامع السنانية

    جامع التيروزي
    في حي باب سريجة.

    جامع مراد باشا

    في حي السويقة على طريق الميدان.

    كنيسـة حنانيـا

    تقع قرب منطقة باب شرقي و حنانيا هو القديس الذي اعتنق بولس المسيحية على يديه.

    كنيسة القديس بولس

    تقع أيضا قرب الباب شرقي و كان في مكانها باب كيسان الذي تحول إلى كنيسة لأنه الباب الذي غادر بولس دمشق من خلاله.

    الكنيسـة المريميـة
    قرب قوس التترابيل الواقع في الأحياءالدمشقية القديمة جداَ في المنطقة ما بين المسجد الأموي و باب شرقي الشارع المستقيم و لها قداسة خاصة .

    دير مارسركيس

    تحمل معلولا في قلبها كنوزاَ عن تاريخ المسيحية و انتشارها في سورية القديمة حتى الآن أن سكانها ما زالوا يتكلمون الآرامية لغة السيد المسيح حتى الآن.

    ديـر صيـدنايا

    وكنيسة صوفيا و دير الشيروبيم في مدينة صيدنايا مع العلم أن مدينة دمشق القديمة و في المنطقة الممتدة من باب شرقي وحتى باب توما تحوي عدداَ كبيراَ من الكنائس ذات القداسة والاحترام الكبير لدى أهالي دمشق.

    القصور القديمة في دمشق

    كان الدمشقيون القدماء يعتبرون بيت الإنسان فردوسه الخاص وهذا ما يظهر لك في القصور القديمة و البيوت الدمشقية التي تبدي روعة لا توصف و من الأمثلة على ذلك قصر العظم الذي تحول الآن لمتحف التقاليد الشعبية . ومن القصور أيضاَ بيت جبري و بيت وكيل و بيت السباعي وبيت نظام و قصر النعسان و بيت الأمير عبد القادر.
    المدينة القديمة الواقعة في قلب مدينة دمشق الحالية تبين أن لها سبعة أبواب متوزعة على جميع جهات السور القديم للمدينة و هي: باب الجابية - باب توما - باب شرقي - باب السلام - باب الصغير - باب سريجة و باب مصلى . و لم يبق في حال جيدة سوى باب توما و باب شرقي.

    أحياء المدينة القديمة

    -حي الصالحية قرب الشيخ محيي الدين -حي باب توما وباب شرقي حي الشاغور القديم حي الميدان ويقع خارج السور القديم.

    المتاحف في دمشق


    المتحف الوطني الكبير

    -متحف التقاليد الشعبية و الصناعات اليدوية ويقع في قصر العظم حالياَ.
    -متحف الطب و العلوم عند العرب و يقع في البيمارستان النوري.

    -متحف دمشق التاريخي.

    -متحف الخط العربي في مبنى المدرسة الجقمقية المملوكيةمتحف دمشق الحربي ،متحف دمشق الزراعي متحف بانوراما حرب تشرين التحريرية.
    حلــب
    قلعة حلب
    تعتبر هذه القلعة من أكبر قلاع العالم وأقدمها ومن أجمل وأضخم عمارات حلب الأثرية تنتصب وسط المدينة على هضبة يزيد ارتفاعها على 50 متراَ . وفيها آثار للحضارات المتعاقبة على حلب منذ خمسة آلاف عام، وهي واحدة من أهم الصروح الإسلامية من حيث طرازها المعماري الجامع بين الصرامة والجمال وأبراجها الرائعة التصميم ، ومداخلها المتقنة وأبوابها الحديدية وخندقها العميق المحيط بها والذي يزيد من منعتها وفيها متحف صغير يضم الآثار التي عثر عليها داخل القلعة أثناء الحفر والترميم..

    الجامــع الأموي الكبيـر /حلب

    من أكبر جوامع المدينة التي تحوي مايقارب ألف جامع ومسجد تمثل 14 قرنا وقد بني هذا الجامع في عهد الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك ويتميز بمأذنته المربعة الشكل ومنبره الرائع المصنوع من خشب الأبنوس والمطعم بالعاج ومحرابه المصنوع من الحجر الأصفر والمزين بالمقرنصات وأروقته المتناظرة المتناسقة.

    الحمـامات الاثريــة

    تشتهر مدينة حلب بحماماتها الأثرية التي ينوف عددها عن الستين حماماَ بعضها مبني منذ أكثر من 800 سنة ومن أجملها حمام النحاسين وحمام باب الأحمر وحمام يلبغا الناصري الذي بني في القرن الرابع عشر وقامت وزارة السياحة بترميمه وافتتاحه وتوظيفه سياحيا.

    اثار هـامة اخـرى

    يوجد في حلب العديد من الآثار أبرزها :
    المدينة القديمة التي يحيط بها سور له عدة أبواب هي باب قنسرين -باب النصر-باب الحديد - باب انطاكية - وفي المدينة متحفان هما: متحف حلب - ومتحف التقاليد الشعبية.

    البيمارستان الأرغوني

    وبني في القرن الرابع عشركمشفى .

    القصور

    أبرزها قصر جنبلاط -دار وكيل -دار غزالة -دار الكواكبي-بيت رجب باشا.

    المساجد

    جامع التوته-الأطروش- المهمندار.

    الكنائس

    كنيسة الأربعين شهيد-السيدة العذراء-كتدرائية مار الياس.
    قلعة دير سمعان.

    صيدنايا

    تبعد مسافة /30/ كيلو متراَ عن مدينة دمشق و ترتفع عن سطح البحر حوالي /1381/ متراَ و من آثارها الشهيرة دير صيدنايا وأيقوناته المميزة الذي ذكر كثيراَ في أحاديث الرحالة عبر العصور وفيها كنيسة صوفيا المعروفة ودير الشيروبيم الذي بني في الألف الثالث الميلادي.
    مملكة تدمر
    في قلب البادية السورية وبين واحات النخيل وأشجار الزيتون ووسط تلال الرمال الصفراء تقع مدينة تدمر أشهر وأهم مدينة أثرية سياحية سورية، التي تضم أكمل وأجمل المواقع الأثرية، كما أنها تقدم حكاية شيقة لتاريخ عظيم عرفته هذه المدينة خاصة في أوائل الألف الميلادية الأولى مع ملكتها الرائعة (زنوبيا) صاحبة الحلم الامبراطوري والتحدي الكبير للرومان فكانت ضحية طموحها وحلمها الذي يشاهده الزائر اليوم لتدمر متجسداً في آثارها العملاقة من قوس النصر إلى الشارع المستقيم والمعابد والمداخل والآغورا والحمامات ومجلس الشيوخ وغيرها الكثير، فهي تجذب سنوياً مئات آلاف السياح من مختلف بلدان العالم، خاصة من العالم الغربي الذين يقضون أياماً بين أوابدها الأثرية والعديد منهم يأتي ليقيم حفل عرسه في هذه المدينة الخالدة أو ليقضي شهر العسل بين أعمدتها وفي أحضان تاريخها العريق والكم الهائل من آثارها الباقية بشموخها وألقها وقلعتها العربية الفريدة ومناخها الصحراوي وبين نخيلها الرائع.
    أهم الآثار فيها : معبد بل - معبد بل شامين - معبد نبو - شارع الأعمدة المستقيم - المسرح - الميدان - المدافن - قلعة فخر الدين المعني - وفيها حمامات مياه كبريتية ساخنة.
    مدينة الرصافة
    و تقع بالقرب من مدينة الرقة السورية في حوض نهر الفرات و كانت مصيفاَ لبني أمية . و يقال بأن الطريق من بغداد إلى الرصافة كان مزروعاَ بالشجر الأخضر.

    أفاميا: أطلال مدينة القائد السلوقي سلوقس نيكاتور وتبعد عن حماه /60/ كم إلى الشمال الغربي منها و بناؤها مزيج من الطراز اليوناني و السوري القديم مدينة أثرية بكل مافيها وتستحق الزيارة و خدماتها السياحية مميزة /فندق أفاميا الشام/ ويقع في مدينة حماة.

    مسرح بصرى الأثري : بناه الرومان لما كان لهذه المدينة من اهمية حيوية لديهم خاصة وأن اثنين من الأباطرة الرومان كانا من هذه المدينة /فيليب العربي/ و كان المسرح يستخدم لإقامة المهرجانات والاحتفالات العامة و الرياضات المتعددة والصور هي عن مدرج جبلة الروماني.
    قصر الحير الشرقي: بناه الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك وكان يستخدم كمصيف لبني أمية أيام حكمهم للشام . و يقع على بعد /130/ كم شرقي مدينة حمص و /30/ كم غرب تدمر وواجهته ترتفع /16/ متراَ . و فيه خان و بركة وحمام.
    حمص
    الأماكن الأثرية
    قلعة حمص وتقع في الطرف الجنوبي الغربي من حمص القديمة، كنيسة أم الزنار،وهي من أقدم الكنائس في العالم بنيت عام 59 م كانت قبواَ تحت الأرض تتم فيه العبادة سراَ ثم توسعت فيما بعد وفيها زنار السيدة العذراء .الذي اكتشف عام 1953 م تحت مذبح الكنيسة.
    -الجامع النوري الكبير :توجد قرب باب السور-وسط المدينة الحالية - ويعتقد أنه بني في مكان هيكل الشمس المقدس الذي بني في العهد السلوقي
    - جامع خالد بن الوليد :بني في عهد الملك الظاهر بيبرس وجدد في العهد العثماني على الطراز البيزنطي العثماني العربي حيث انتهى عام 1910 م وفيه ضريح الصحابي خالد بن الوليد.
    الحمامـات الاثريــة
    الحمام الصغير--حمام العصياتي--الحمام العثماني
    القصــور
    قصر الزهراوي الذي جرى تحويله إلى متحف تقاليد شعبية.
    معلولا
    تبعد مدينة معلولا عن العاصمة السورية دمشق مسافة/ 56/ كم، على الطريق الدولي الذي يربط دمشق بحلب إلى الغرب منها، بستة كيلو مترات وتتوضع في حضن جبل يرتفع عن سطح البحر 1500 م وكانت تسمى في العهد الروماني ب سليوكوبوليس ولعبت دوراَ دينياَ هاما في العهد البيزنطي بدأَ من القرن الرابع الميلادي حيث كانت مركزاَ لأسقفية استمرت حتى القرن السابع عشر الميلادي لايزال أهلها يتكلمون اللغة الآرامية التي تكلم بها السيد المسيح وبشر فيها بالتعاليم المسيحية.
    دير مارسركيس التاريخي
    بني هذا الدير في القرن الرابع الميلادي على أنقاض معبد وثني ومصمم على نمط الكنائس البسيطة المظهر وسمي باسم القديس سركيس أحد الفرسان السوريين الذين ماتوا خلال عهد الملك مكسيمانوس /297/ م.
    دير مار تقلا
    يضم رفات القديسة تقلا، ابنة أحد الأمراء السلوقيين، ويوجد في معلولا العديد من الأماكن الدينية و الأديرة والكنائس والمزارات.


  5. #12
    مسافر ماسي nmk نهر الوفاء is on a distinguished road الصورة الرمزية nmk نهر الوفاء
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,602

    الصومال
    استوطن العرب العاصمة مقديشو في القرن الثاني عشر ومن اهم معالمها التاريخية مسجد فخر الدين الذي بني عام 1269 وقصر «غاريسا» المبني في القرن التاسع عشر لاقامة الحاكم المحلي وهو الآن يضم متحفا.
    مقديشو
    مقديشو هي عاصمة الصومال الواقعة على الساحل الغربي للمحيط الهندي؛ تلك المدينة التي تجذب الأنظار، وتعانق المحيط الذي يحيطها من ثلاث جهات أقيمت على هذا المكان المتميز في وقت قديم يختلف المؤرخون حوله منذ ثلاثة قرون قبل الميلاد إلى وقت متزامن مع فجر الإسلام.

    وعلى الرغم من اختلاف المؤرخين حول المكان الأول الذي وضع فيه الحجر الأساس للمدينة القديمة؛ فإن معظم الروايات تلتقي بأن المدينة أسست تقريبا في القرن الثاني أو الثالث للميلاد، ولكنها اكتسبت أهمية كبيرة في فجر الإسلام لاعتناق أهلها الدين الإسلامي مبكرا، وهاجر إليها العرب والفرس بصورة مكثفة ابتداء من القرن الأول للهجرة.
    وتقول بعض الروايات: إن مقديشو كانت عبارة في البداية عن ستة أحياء أو قرى ينفصل بعضها عن بعض، ويسكن في كل حي أو قرية منها مجموعة من القبائل يحكمها شيخ يتولى أمرها، وباتساع المدينة فيما بعد حدث ترابط بين السكان بحكم الامتداد العمراني؛ فتكون اتحاد يشبه الفيدرالية يحكمها مجلس من أعيان القبائل للنظر في أمور المدينة التي تحولت فيما بعد إلى ما يشبه السلطنة، وكان ذلك في القرن الرابع للميلاد.

    أما تسمية مقديشو فقد قيل إنها محرفة عن كلمة "مقعد شاه" (أي كرسي الملك)، إشارة إلى المكان المفضل الذي اتخذه الحاكم الفارسي مقرا له عندما حكم الفرس المدينة في أوائل القرن السادس الهجري، ثم أصبح ينطقها الصوماليون بـ مَقْدِيشُو (بضم الميم أو فتحها، وسكون القاف، وكسر الدال المهملة، وضم الشين المشبعة، وسكون الواو)، وبناء على هذا فكلمة مقديشو تتكون من مقطعين: أحدهما عربي (مقعد) والثاني فارسي (شاه). وقد لا تعني هذه التسمية ارتباط إنشاء المدينة بالفرس؛ لأن بعض الكلمات الفارسية كانت شائعة في الجزيرة العربية وعلى ساحل الصومال منذ وقت قديم، ولم يظهر اسم مقديشو في التاريخ القديم للمدينة نفسها إلا في المراجع التي تعود إلى القرن السابع الهجري.

    تأسيس مقديشو
    وقد اختلف المؤرخون حول تحديد تاريخ تأسيس مدينة مقديشو، لكن عدداً من المؤرخين الأوروبيين ذهب إلى أن المدينة تأسست في القرن الثامن الميلادي.
    المآذن والمساجد في مقديشو

    جامع عبد العزيز

    اشتهرت مقديشو منذ إنشائها بمآذنها ومساجدها الضخمة التي يعبر البناء المعماري لها عن ذوق رفيع لسكان مقديشو؛ حيث استدعى الإقبال على التعاليم الإسلامية توفير مزيد من المراكز الإسلامية والزوايا، وعلى وجه الخصوص أيام توافد المشيخات الدينية في السواحل الصومالية حيث كان الطلاب يقصدون مقديشو من أماكن متعددة من شرق إفريقيا لتلقي العلوم العقلية والنقلية على يد العلماء ولذلك أصبح السلاطين الذين حكموا مقديشو يتسابقون في تشييد المساجد والزوايا والرُّبُط ومراكز العلم، وكانت حلقات التفسير والحديث والتفسير والأدب والفقه بالإضافة إلى العلوم الروحية والصوفية سمة بارزة لمقديشو وسكانها، وكان السلاطين يحضرون هذه الحلقات بأنفسهم، فيجلسون أمام الشيوخ جنبا إلى جنب مع الطلبة.
    وبناء على هذا ارتبطت كثرة المساجد بكثرة المعرفة والثقافة الإسلامية. ومن أهم المساجد الأثرية التي شيدت في مقديشو في مراحل مختلفة:

    1- مسجد حمروين: يعتقد أنه من أقدم المساجد التي بنيت في المدينة القديمة، وتشير الكتابة المحفورة في لوحة بمدخل مئذنته إلى "بسم الله الرحمن الرحيم، بنيت أعمدة هذا المسجد في هذا المكان أول محرم سنة 630هـ، ولينج بالصلوات لله التي تقام في هذا المسجد على الباني وذريته وكل المحسنين وعمل كل ذلك ابن محمد بن عبد العزيز". وقد بني هذا المسجد على طراز رفيع من المعمار الهندسي الإسلامي، وتزدان أعمدته الـ81 بنقوش من الآيات القرآنية وزخارف متنوعة.

    2- مسجد عبد العزيز: وتاريخ بنائه غير معروف، لكن هناك رواية شائعة على ألسنة الناس تفيد أنه تم بناؤه في القرن الثاني للهجرة، وتقول الرواية: إنه عندما أرسل الرسول صلى الله عليه وسلم الصحابي معاذ بن جبل إلى اليمن تعطلت به سفينته في خليج عدن، وأجبرتها الرياح على تغيير مسارها نحو المحيط الهندي؛ حيث رست في مقديشو، وأقام فيها لفترة. وبعد تغير مجرى الرياح واصل سفره إلى بلاد اليمن. وتقول الرواية التاريخية: إن هذا المسجد بني في المكان الذي أقام فيه معاذ بن جبل ومرافقوه في تلك الفترة.

    3-مسجد فخر الدين:
    ويمتاز هذا المسجد عن غيره بأنه مبني من الرخام الأبيض والنقوش والزخارف الكثيرة على جدرانه. وتفيد اللوحة الرخامية المثبتة على محرابه بأنه بني آخر شعبان سنة 667هـ على يد صاحبه الحاج محمد بن عبد الله بن محمد الشيرازي.

    4- مسجد أربع ركن:
    يرجع بناؤه أيضا إلى منتصف القرن السابع الهجري، وقد بناه خسرو بن الشيرازي، وتقول بعض الوثائق: إنه كانت هناك كتابات فارسية منقوشة على هذا المسجد قبل حكم السلطان العماني "سيد برغش" لمقديشو.

    5- مسجد الأحناف: بناه الشيرازيون الذين حكموا مقديشو في القرن السابع الهجري، وقد قام الإيطاليون أثناء احتلالهم لمقديشو بهدم هذا المسجد.


  6. #13
    مسافر ماسي nmk نهر الوفاء is on a distinguished road الصورة الرمزية nmk نهر الوفاء
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,602

    العراق
    تتوافر في العراق كافة العناصر الهادفة لتحقيق سياحة دينية وتاريخية ثرية إلى جانب ما أنعم الخالق عليه من طبيعة خلابة موزعة بين شمال العراق ووسطه وجنوبه، ومتباينه بين الجبال والأنهار والأهوار.
    ويمتد العمق الحضاري عبر المواقع الاثرية التاريخية لحضارتي سومر وبابل ترجعان الى آلاف السنين كما ان العاصمة بغداد ومحافظتي النجف وكربلاء ومدينة سامراء تحتضن المراقد الدينية الشريفة كما تحتضن اكثر من منطقة في العراق الآثار والمواقع الاثرية الدينية.
    وهذه جولة نتعرف خلالها على الخريطة الدينية والتاريخية للعراق.
    بغداد
    وبغداد أطلق عليها في القديم اسم الزوراء، واسم مدينة السلام، وكانت ذات يوم عاصمة الدنيا، ومركز الخلافة الإسلامية،بناها الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور، وسماها مدينة المنصور، وجعل لها أربعة أبواب هي: باب خراسان، وكان يسمى باب الدولة، لإقبال الدولة العباسية من خراسان، وباب الشام، وهو تلقاء الشام، ثم باب الكوفة، وهو تلقاء الكوفة، ثم باب البصرة، وهو تلقاء البصرة، وكان المنصور قد اختار لها هذه البقعة من الأرض على ضفتي دجلة نهر العراق العظيم.
    تزخر بغداد بالكثير من المعالم التاريخية والحضارية، وأهمها المدرسة المستنصرية، والمساجد الإسلامية القديمة، والقصور الأثرية، والمتحف الوطني الذي يضم أهم الآثار العربية والبابلية والفارسية، وبها عدد من المقامات الدينية التي يقصدها الزوار للتبرك والتضرع، أهمها مقاما الإمامين موسى الكاظم ومحمد الجواد بالكاظمية من بغداد، ومقام أبي حنيفة النعمان ، ومقام الشيخ عمر بن حفص السهروردي.
    ومن أشهر مساجد بغداد مسجد الإمامين الكاظم والجواد، ومسجد الشهيد المبني على الطراز الأندلسي، وهو من أحدث مساجد بغداد، ومسجد الشيخ معروف الكرخي، ومسجد الخلفاء العباسيين المعروف قديما بجامع القصر أو جامع الخليفة، وجامع الحيدر خانه وهو من أتقن جوامع بغداد صنعة وإحكاما.
    و يوجد بها متحف تعرض فيه الآثار المختلفة من جواهر وعملات وهياكل بشرية وتماثيل من عصور ما قبل التاريخ حتى القرن السابع عشر الميلادي ومن شواهدها الآثار الإسلامية التي تتمثل في بقايا سور بغداد ودار الخلافة والمدرسة المستنصرية ومقر المعتصم ومسجده الشهير وتحتوي على القصر العباسي والمشهد الكاظمى وجامع المنصور وجامع المهدى و جامع الرصافة والمدرسة الشرفية والمدرسة السلجوقية والمدرسة المستنصرية.

    المتحف العراقي:
    ان الذي حصل بعد 9 / 4 /2003 هو سرقة وتخريب المواقع الاثارية التي طالت ( 15) الف قطعة سرقت من ضمنها ( 40 ) قطعة نادرة في العالم ولم يسترجع من الاثار المسروقة الا ثلاثة الاف قطعة نفيسه من بقايا هذه الحضارة التي امتدت من الجنوب العراقي الى جباله وكهوفه والتي اكتشف فيها التعدين والنار والقرى الزراعية والتدجين.
    ان اهم اربع اثار في الانسانية سرقت من المتحف العراقي هي:
    ( 1 ) الاناء النذري ويمثل الفلسفة السومرية والذي فتح باب الجدل في الانسانية على الفلسفة وتفكير الانسان السومري
    (2) رأس الفتاة السومرية ( موناليزا العراق )
    (3) رأس سرجون الاكدي
    (4) ثيران مجنحة نادرة عثر عليها في النمرود .
    ان كل قطعة من هذه القطع المسروقة تتوق اليها متاحف العالم حتى تعطيها بريقا تاريخيا فهي تعد من انفس الاثار في العالم وقد عثر على وثيقة مؤرخة بتاريخ 10/4/2002 تحذر من سرقة الاثار العراقية لوجود مطامح يهودية للوصول الى المتحف العراقي وتهريب الاثار النفيسة وهناك بعض الاراء التي تقول بان رجال الامن والمخابرات الذين كانوا مسؤولين عن حماية المتحف متواطئون في السرقة. وكذلك مهربو الاثار واللصوص الذين كان هدفهم سرقة اثاث المتحف العراقي فاشتبكت ايدي هؤلاء في العبث بأعظم حضارة في تاريخ الانسانية ولم يتم استرجاع إلا نحو (12) الف قطعة بما فيها القطع الاربعين النادرة.
    اربيل
    يوجد في اربيل اكثر من 110 تلال وموقعا اثريا يرجع تاريخها منذ العصر الحجري وحتى التحرير الإسلامي ومن أهم المعالم الأثرية قلعة اربيل وتل السيد احمد والمنارة المظفرية.
    بابل
    تقع بابل في القسم الأوسط من العراق وتبعد عن العاصمة بغداد حوالي 100 كم وقد ورد اسمها بالقرآن الكريم قال تعالى «وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت» وكلمة بابل تعنى باب الإله وصارت بابل بعد سقوط سومر قاعدة إمبراطورية بابل ، وقد أنشأها حمورابي حوالي 2100ق.م وامتدت من الخليج العربي جنوبًا إلى نهر دجلة شمالا، وقد دام حكم حمورابي 43 عامًا ازدهرت فيها الحضارة البابلية حيث يعد عصره العصر الذهبي للبلاد العراقية وبها حدائق بابل المعلقة التي تعد من عجائب الدنيا السبع و كان يوجد بها ثماني بوابات وكانت أفخم هذه البوابات بوابة عشتار الضخمة وبها معبد مردوك الموجود داخل الأسوار بساحة المهرجان الديني الكبير،الواقعة خارج المدينة و قد سماها الأقدمون بعدة أسماء منها ( بابلونيا ) وتعنى أرض بابل ما بين النهرين وبلاد الرافدين وسميت بابل نسبة إلى (مدينة بابل الآثارية) التي تقع قريباً من مركز المحافظة.
    وترتفع أراضيها المنحدرة نحو الجنوب نحو (35) م فوق مستوى سطح البحر ، يسودها مناخ صحراوي يمتاز بقلة سقوط الأمطار وارتفاع درجات الحرارة صيفاً والتى تصل إلى 50 يسودها جو دافئ شتاء.
    حدائق بابل
    كانت حدائق بابل المعلقة مجموعة من المدرجات الصخرية الوحدة تلو الأخرى، وبلغ ارتفاعها اكثر من 90 مترا، وقد زرعت الأشجار والنباتات والزهور في طبقة كثيفة من التربة على كل مدرج من المدرجات الصخرية وقد كان برج بابل شامخا اثناء الحضارة البابلية وهي امتداد لأول حضارة عرفتها البشرية حسب أراء العديد من العلماء، انها الحضارة السومرية.
    كركوك
    اشتق اسم كركوك من اسم ( كركر) ويعنى باللغة السومرية القديمة «شعلة النارالملتهبة» وتقع مدينة كركوك على بعد 255 كم شمال العاصمة بغداد ويتبعها عدد من الاقضية التابعة لمحافظة التأميم، ويوجد بها مرقد النبى دانيال ومرقد الامام زين العابدين وهو احد اولاد الامام موسى الكاظم وجامع العريان الذى يعود بناؤه الى سنة 1142 وكذلك قلعة كركوك والسور العباسي والكنيسة الحمراء.
    ديالى
    تتميز المحافظة بالتلال الأثرية التي تعود إلى بداية الألف الخامسة قبل الميلاد حتى العصور الحضارية المتأخرة ومن أهمها تل اسمر وهو موضع مدينة اشنونا وقد وجد فيه عدد من المعابد والقصور والتماثيل، وتل اجرب، وتل اشجالي وفيه معبدا إله الشمس وعشتار.
    دهوك
    تقع محافظة دهوك في اقصى شمال غرب العراق وتعتبر من المحافظات المهمة وخاصة من الناحيتين التاريخية والجغرافية فالآثار والمنحوتات المكتشفة في تلالها وكهوفها تدل على اهميتها فضلا عن موقعها الجغرافي المتميز وذلك لوقوعها على حدود دولتين إضافة الى مرور خط مواصلات دولي استراتيجي فيها يربط العراق بتركيا والعالم الخارجي.
    ذي قار
    تلقب بذى قار نسبة الى المعركة الشهيرة التي وقعت بين الفرس والعرب قبل الاسلام وهى الناصرية وبها توجد «أور» عاصمة الدولة الكلدانية.
    صلاح الدين
    وقد سميت بهذا الاسم نسبة الى البطل (صلاح الدين الايوبي ) الذي ولد على ترابها في قلعة مدينة تكريت والذي وحد العرب وحرر بيت المقدس وتبعد محافظة صلاح الدين مسافة175 كلم شمال بغداد ويتبعها عدد من الاقضية والنواحي.
    وتشتهر محافظة صلاح الدين بوجود عدد من المراقد منها مرقد الامام على الهادى وابنه الامام الحسن العسكرى عليهما السلام ومرقد السيد محمد بن على الهادى ومرقد الشيخ ابراهيم بن مالك الاشتر، وتوجد بها المئذنة الملوية ( الجمعة العباسى ) وقصر العاشق وقصر الخلافة العباسية وجامع أبي دلف ومن الآثار مدينة اشور التاريخية وتقع على نهر دجلة وتطل من جهة الشمال على سهل فسيح في نهايته مدينة الشرقاط الحالية وسور تكريت.
    القادسية
    القادسية هى الديوانية ولقبت بالقادسية لوجود قرية القادسية بها وهى التى وقعت بها معركة القادسية الشهيرة بين المسلمين والفرس ، ويتبع محافظة القادسية عدد من الأقضية.

    كربلاء
    تعد كربلاء المدينة الثانية المقدسة بالعراق لانها تحتضن مرقد الامام الشهيد الحسين بن على بن ابى طالب حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهى مدينة قديمة حيث ورد ان اسمها يعنى (كور بابل ) وهو يعنى مجموعة من القرى البابلية وبعض الاخباريين اوردوا بان اسمها اتى من الكرب والبلاء للفاجعة التى تمت بها بمقتل الامام الحسين عليه السلام سنة 61 هجرية ، وتبعد كربلاء عن العاصمة بغداد مسافة 108 كم من الجنوب الغربى ويتبعها عدد من الأقضية والنواحي.
    اما اهم معالم مدينة كربلاء فهى مرقد الامام الحسين بن على عليه السلام ومرقد العباس عليه السلام وكثير من قبور الصحابة الشهداء الذين استشهدوا بواقعة الطف ويوجد بها المخيم الحسيني ومقام الامام المهدى عليه السلام ويقع بها حصن الاخيضر ويقع جنوب كربلاء بمسافة 48 كم، وتعد مدينة كربلاء من اهم المدن التى تحتضن السياحة الدينية بعد النجف الاشرف.
    نينوى
    مدينة ذات تاريخ عريق يرجع الى الالف الخامسة قبل الميلاد، وتعتبر نينوى موطنا للأنبياء عليهم السلام، مركزها الموصل وتقع في الجزء الشمالي الغربي من العراق وتتوفر فيها اماكن سياحية وترفيهية وآثارية ودينية.
    ومن معالمها البارزة جامع النبى يونس عليه السلام والجامع النورى الكبير الذى بني عام 568 م.
    النجف
    تعتبر محافظة النجف من اهم المحافظات التى تحتوى على كثرة العتبات المقدسة بالعراق حيث يوجد بها الروضة الحيدرية التى يوجد بها مرقد الامام على بن ابى طالب عليه السلام وكذلك مرقد ابنته السيدة خديجة بنت الامام على بن ابى طالب عليهما السلام ومرقد كل من النبى صالح وهود عليهما السلام ومرقد الصحابى الجليل مسلم بن عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه ويوجد بها كذلك بيت الامام على بن ابى طالب عليه السلام والكثير من قبور الصحابة رضى الله عنهم والتابعين ، وتبعد محافظة النجف عن العاصمة بغداد 161 كم وبها كثير من الاثار اهمها سور النجف وقصر الخورنق والسدير وبحر النجف ومقبرة النجف الملقبة بـ (وادى السلام ).
    واسط
    سميت واسط لانها تقع وسط العراق ، بناها الحجاج بن يوسف الثقفي سنة 78هـ وهى تبعد عن بغداد مسافة 172 كلم من جهة الشرق ويتبعها عدد من الأقضية والنواحي ويوجد بها سد الكوت الذى انتهى العمل به سنة 1935 م وقبر الشاعر العربى المتنبى ومرقد الصحابى سعيد بن جبير الذى قتله الحجاج بن يوسف اضافة الى مراقد اخرى كثيرة.


  7. #14
    مسافر ماسي nmk نهر الوفاء is on a distinguished road الصورة الرمزية nmk نهر الوفاء
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,602

    عُمان

    تمتلك سلطنة عُمان تراثاً حضارياً متعدد الجوانب ومتنوع الأوجه جاء نتيجة تعاقب الحضارات في عمان على مر العصور واتصالها بباقي حضارات العالم. ومن ابرز معالم السياحة التراثية التاريخية في السلطنة ما يلي:

    المساجد التراثية

    منذ أن اعتنق أهل عمان الإسلام طواعية في العام السادس الهجري شيد الصحابي الجليل مازن ابن غضوبة السعدي العماني والذي كان يسكن مدينة سمائل أول مسجد في عمان ويسمى حاليا بمسجد "المضمار" وكان هذا المسجد نقطة البداية لانتشار المساجد وعمارتها في هذا البلد المسلم.

    ومن نماذج تلك المساجد مسجد «الشواذن» الذي يقع في نزوى التاريخية،والذي بني في العام السابع الهجري وكان آخر مرة أعيد بناؤه فيها عام 936 هجري.
    ومسجد المزارعة بمدينة سمائل وهو مسجد متوسط الحجم بنى محرابه في عام 974هـ الموافق 1567م.
    وجامع نخل وهو من المساجد القديمة وقد جدد آخر مرة في عام 944هـ.
    ومسجد الشيخ شبيب بولاية عبري،ومسجد العقر بولاية شناص، ومسجد قصر بولاية سمائل، ومسجد العقبة بولاية إبراء ، وهنالك العشرات من المساجد والمصليات الاخرى وكلها تتميز بالروحانية المرهفه، والبساطة في البناء والجمال في التكوين.

    القلاع والحصون

    تعتبر القلاع والحصون من أعظم الآثار المعمارية في سلطنة عمان، وهناك ما يقارب من خمسمائة قلعة و حصن وبرج لا تزال آثارها شاخصة للعيان حتى يومنا هذا وهي بشموخها تنطق بأحداث التاريخ العماني الطويل، وتوحي لزائريها بأنهم أمام متحف خلدت فيه الكثير من الأحداث والمعالم للحضارات السابقة. وتبرز من بين أهم الآثار قلعتا الرستاق وبهلاء، وهما أقدم قلعتين معروفتين كون أن بناء بعض أجزائها يعود لفترة الوجود الفارسي وهي الفترة التي سبقت بزوغ فجر الإسلام على عمان.
    وكلمة رستاق بالفارسية تعني "المنطقة الأمامية" وتعتبر هذه القلعة أعلى قلاع عمان قاطبة وتتكون من عدة أبراج، وكانت أغلب الحكومات المتعاقبة تضيف إليها أبراجاً جديدة.

    و قلعة بهلا التي تعود بداية بنائها كذلك إلى فترة ما قبل الإسلام، وبهلا اليوم بلدة معروفة تقع إلى الشرق من مدينة نزوى المشهورة. وتمتاز قلعتها بأسوارها الطويلة التي تمتد لمسافة أكثر من عشرة كيلومترات.
    من بين القلاع والحصون التي تشتهر بها سلطنة عمان كذلك قلعة نزوى الشهيرة التي تم بناؤها عام 1668. ويبلغ قطر برجها الدائري 27 متراً، كما يبلغ ارتفاعها 34 متراً، ولها سبعة أبواب، ومن الحصون المهمة "حصن الحزم" و "حصن جبرين"، أما الحزم فقد بني في عام 1708م، ويبعد مسافة 120كم عن العاصمة مسقط. وللحصن عدة أبواب كبيرة. أما حصن جبرين، فقد شيد في أواخر القرن السابع عشر، وهو يبعد عن مسقط بنحو 150 كم.

    كما تعد قلعة نخل أحد المواقع التاريخية الشهيرة في السلطنة وتتميز ببنائها الواقع فوق ربوة صخرية تتوسط بساتين النخيل والتي تشكل بمعلمها بناء عند قاعدة سلسلة جبل نخل في شمال شرق الجبل الأخضر ويوجد بالقلعة متحف للأسلحة التقليدية. هذا وبالإضافة إلى القلاع والحصون توجد في عمان أعداد كبيرة من المساجد التاريخية القديمة التي يعود تاريخها إلى عصور الإسلام الأولى ومازالت قائمة حتى اليوم، ومن أشهرها مسجد المضمار بسمائل الذي بناه مازن بن غضوبة وهو أول من أسلم من أهل عمان وجامع البياضة بولاية الرستاق ومسجد سعال ومسجد الشواذنة ومسجد الشرجة بالمنطقة الداخلية ومسجد آل حمودة بالمنطقة الشرقية وغيرها من المساجد.
    المتاحف
    تزخر السلطنة بالعديد من المتاحف، وهي منتشره في كافة محافظات ومناطق السلطنة. حينما نزور تلك المتاحف ستحكى لنا صفحات مشرقة من التاريخ والحضارة العمانية على مر العصور. وسنجد فيها آلاف المقتنيات الأثرية والتي تمثل كافة أنواع النشاط البشري الاجتماعي والسياسي والعسكري والثقافي التي تلقي الضوء على مراحل هامة في التاريخ العماني والحضارة الإنسانية بوجه عام، إضافة إلى معروضات من بيئة الإنسان العماني الأرض والبحر والحيوان والنبات وقد تم تطوير المتاحف باستخدام الأجهزة والحاسبات الآلية ووسائل العرض المتطورة.

    متحف التاريخ الطبيعي


    يعتبر متحف التاريخ الطبيعي الموجود في مبنى وزارة التراث والثقافة بالخوير أحد أهم المتاحف العمانية حيث يضم هذا المتحف بما يحتويه من معروضات تمثل مختلف جوانب الحياة صورة متكاملة عن التسلسل الذي مرت به الحياة بأشكالها المختلفة على أرض السلطنة، ومن الأشياء النادرة التي يعرضها هذا المتحف بقايا لشجرة متحجرة عثر عليها في منطقة الحقف ويعود تاريخها إلى ما قبل 260 مليون سنة إضافة إلى بقايا مرجان متحجر يعود تاريخه إلى حوالي 270 مليون سنة عثر عليه في وادي السحتن بولاية الرستاق وكذلك بقايا لفك أسنان يعود لأحد أنواع القردة وكذلك أسنان لحيوان الغوموثيروم وحيوان الدينوثيروم التي يعود تاريخها إلى ما بين 15- 35 مليون سنة. كما يتناول هذا المتحف بعض جوانب الحياة لمختلف الزواحف وأنواع الفراشات بألوانها الجميلة وكذلك الكائنات الحية الأخرى التي تعيش في براري السلطنة والكثير من بقايا الأشجار والعظام المتحجرة.

    ويوجد بمتحف التاريخ الطبيعي كذلك قاعة خاصة عن الحيتان حيث يقوم هذا المتحف بعرض هياكل عظمية وبعض العظام والجماجم وأهمية هذه القاعة تكمن في إمكانية التعرف على أنواع الحيتان الموجودة في قيعان البحر وكذلك أحجامها المختلفة.

    المتحف الوطني
    افتتح المتحف الوطني في عام 1978 ويضم عددا من الأقسام منها القاعة الرئيسة التي تعرض أنواعا من الأساور والقلائد والخواتم والأدوات النحاسية وبعض جوانب الحياة التقليدية العمانية ويوجد بالمتحف جانب لعرض بعض ممتلكات السيدة سالمة بنت سعيد بن سلطان وهي عبارة عن فضيات مثل القلائد والنطل، كما يوجد بهذا بالمتحف جانب لعرض نماذج لبعض أنواع السفن العمانية التقليدية إضافة إلى بعض الوثائق والطوابع البريدية لبعض السلاطين بزنجبار. المتحف العماني

    تم افتتاح هذا المتحف عام 1974م، في مدينة الإعلام وهو يشتمل على الأقسام التالية: قسم التاريخ القديم الذي يقوم بعرض الكثير من آثار الحضارات القديمة والتي تتمثل في المدافن الحجرية والنقوش الصخرية وبعض الأدوات الزراعية القديمة وأنواع من الحجر الصابوني وبعض القلائد الحجرية الصغيرة كما يضم هذا المتحف جانباً يتناول الأرض والإنسان وهو يعرض نظام التقسيمات الزراعية في القرى العمانية وأساليب الري المتبعة فيها، أما جانب الصناعات الحرفية فهو يضم بعض نماذج الصناعات الفخارية والنحاسية والفضية والذهبية إضافة إلى نماذج الأسلحة التقليدية مثل السيوف والبنادق والدروع والخناجر العمانية المختلفة.

    المتحف العماني الفرنسي
    يقع هذا المتحف في مدينة مسقط على مقربة من قصر العلم، والمتحف مقام في أحد المنازل الأثرية والذي يبلغ عمره حوالي 170 سنة وقد شيدته غالية بنت سالم وهي ابنة أخت السلطان سعيد بن سلطان، وقد قام السلطان فيصل بن تركي بإهداء هذا البيت لأول قنصل لفرنسا في مسقط ليكون مقراً للقنصلية الفرنسية وكان ذلك في عام 1896م. ومن ثم جاء إنشاء هذا المتحف لأحياء العلاقات العمانية الفرنسية والتي يزيد عمرها عن مائة عام، وتم افتتاح المتحف في 29 يناير 1992ويعرض العلاقات التاريخية بين الدولتين وجوانب من الحضارة والموروثات الشعبية للبلدين ومن القاعات التي يشتمل عليها المتحف قاعة تخلد ذكرى افتتاح المتحف وقاعة لطوابع البريد وقاعة لتخليد ذكرى زيارة السلطان قابوس بن سعيد لجمهورية فرنسا والتي تعد اول زيارة يقوم بها سلطان عماني لفرنسا إضافة إلى قاعة الملاحة البحرية التي تضم نماذج لبعض السفن العمانية والفرنسية وقاعة الأزياء التقليدية وغيرها الكثير من التحف والصور التي تجسد الترابط الحضاري بين البلدين.

    متحف قلعة صحار

    تم افتتاح متحف قلعة صحار في عام 1993م وهو يتناول تاريخ مدينة صحار القديمة وعلاقتها الحضارية مع كثير من الحضارات الأخرى، كما يتناول هذا المتحف أهمية الدور الذي لعبته تجارة النحاس في هذه المدينة وكذلك علاقتها مع مدينة كانتون بالصين، كما يعرض هذا المتحف بعض القطع الأثرية التي عثر عليها أثناء عمل التنقيبات الأثرية داخل أجزاء القلعة.

    المتحف العسكري

    يقع هذا المتحف ضمن مباني وزارة الدفاع وهو يعرض كل ما يتعلق بالأسلحة والمعدات الحربية التي كانت تستخدم في عمان عبر الحقب التاريخية المختلفة.

    متحف بيت الزبير
    يقع متحف بيت الزبير في مدينة مسقط القديمة وقد تم افتتاحه في عام 1998م وذلك من أجل عرض الكثير من التحف والمقتنيات العمانية الأصيلة التي توارثتها عائلة الزبير، كما يضم هذا المتحف مجموعة من التحف العمانية والتي تتمثل في الأسلحة التقليدية والمجوهرات والملابس والأدوات المنزلية القديمة وبعض النماذج التي مثلت البيئة العمانية الريفية والحضرية.

    متحف العملات النقدية
    يقع هذا المتحف ضمن مبنى البنك المركزي العماني وهو يعرض تسلسل تداول النقد في سلطنة عمان سواء كانت من العملات الورقية أو المعدنية وقد أشتمل المتحف على الكثير من العملات النقدية القديمة والجديدة بما فيها العملات الورقية والمعدنية التي تم تداولها منذ الفترات الأولى لقيام الدولة الإسلامية، كما يعرض المتحف تطور ظهور العملة الورقية في عمان وإصداراتها المختلفة منذ بداية القرن التاسع عشر وهي العملات التي تم تداولها على أرض السلطنة نتيجة للصلات الحضارية مع كثير من الدول والتي تدرجت حسب التسلسل التاريخي في العصور المختلفة.

    متحف الطفل

    تم افتتاح هذا المتحف في عام 1990م ويعتبر وسيلة حية لتبسيط العلوم والتكنولوجيا ويتيح للزائر الإطلاع على الدور الحيوي الذي يلعبه العلم في مختلف جوانب الحياة، ورغم تسمية هذا المتحف باسم الطفل إلا أن المعروضات التي يحتويها تناسب مختلف الأعمار وهي تعرض في صورة مبسطة لتسهيل وصول المعلومة لكافة الزوار



 

المواضيع المتشابهه

  1. سياحة البلقاء بالاردن تنظم ورشة لتطوير مهارات الحرف اليدوية
    بواسطة webmaster في المنتدى الجديد بعالم السياحة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-07-2009, 07:31 AM
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-07-2009, 07:03 AM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-05-2009, 10:50 PM
  4. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-04-2009, 12:54 PM
  5. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-04-2009, 10:05 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
 

تابعونا على فيس بوك

 
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
 

حواء العرب | عرب ويب نتملف العرب | مركز تحميل | تحميل صورالتقنية بالعربية | منتدي حواء العرب